بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» القرآن الكريم كاملا بأصوت تسعة قراء مميزين
الثلاثاء سبتمبر 02, 2008 10:36 am من طرف بنوتهـ

» خــالد مقداد [مدير قناة طيور الجنة] رزق بـ بنوته..
الثلاثاء سبتمبر 02, 2008 10:32 am من طرف بنوتهـ

» »°•[قوانيـن قسـم طيور الجنــ هـ ..]•°«
الثلاثاء سبتمبر 02, 2008 10:28 am من طرف بنوتهـ

» الإمارات مرشحة لزلزال بقوة 6,5 سيؤدي لتصدعات بمبانيها
الثلاثاء سبتمبر 02, 2008 10:26 am من طرف بنوتهـ

» ·.¸¸.•°° قوانين قسم السياحة والعالم ·.¸¸.•°°
الثلاثاء سبتمبر 02, 2008 10:17 am من طرف بنوتهـ

» آجـמּـل آבـωـآسے . . !
الثلاثاء سبتمبر 02, 2008 10:14 am من طرف بنوتهـ

» █۞... أوقات تغير حياتك ...‏۞█
الثلاثاء سبتمبر 02, 2008 10:10 am من طرف بنوتهـ

» ثلاثين توقيع رمضاني كشخة
الثلاثاء سبتمبر 02, 2008 10:06 am من طرف بنوتهـ

» ..~][ الخيمه الرمضانيه ][~.. ورمضان ع مر السنين ..!!
الثلاثاء سبتمبر 02, 2008 10:00 am من طرف بنوتهـ

التبادل الاعلاني

الإمارات مرشحة لزلزال بقوة 6,5 سيؤدي لتصدعات بمبانيها

اذهب الى الأسفل

الإمارات مرشحة لزلزال بقوة 6,5 سيؤدي لتصدعات بمبانيها

مُساهمة من طرف بنوتهـ في الثلاثاء سبتمبر 02, 2008 10:26 am

نقلتلكم هالخبر ...ادعوا يا رب ما يستويبنا شي

رجح متخصص في شؤون الزلازل تعرض دولة الإمارات العربية المتحدة لزلزال مؤثر بقوة 6,5 على مقياس ريختر في الفترة المقبلة بفعل حركة الصفائح الأرضية التي تسببت في حدوث زلزال جزيرة "قشم" في جنوب إيران الأحد 27-11-2005م, ما سيثير موجة من الخوف والهلع في إمارتي "الشارقة" و"دبي" اللتين تقعان بالقرب من مركز الزلزال المنتظر.


وكشف المشرف على مركز الدراسات الزلزالية في السعودية الدكتور عبدالله العمري أن مركز الهزة الأرضية التي شعر بها سكان الإمارات الشمالية بالأمس لم يكن يبعد عن إمارة الشارقة أكثر من 100 كيلو متر مما جعل سكان الشارقة ودبي يشعرون بقوة الهزة خصوصاً الذين يقطنون البنايات المرتفعة.
ونفى العمري في تصريحات لـ "العربية.نت" أن تكون الإمارات بعيدة عن دائرة الزلازل بحسب ما ذكرته وسائل إعلامها المحلية عقب الهزة التي تعرضت لها البلاد أمس: "الامارات مرشحة لزلزال مقبل وفق الدراسات والأبحاث التي نمتلكها في مركز الدراسات الزلزالية في جامعة الملك سعود، قمت شخصياً بالإشراف على أبحاث تؤكد أن حركة القشرة الأرضية في طريقها إلى أن تتسبب في زلزال سيشعر بقوته سكان الإمارات ومن شأنه أن يثير الهلع والخوف خصوصاً بين الذين يقطنون أبراج دبي الشاهقة.. أبحاثنا تؤكد أن مركز الهزة المقبل سيكون في مياه مضيق هرمز وسيمتد تأثيره إلى مناطق الإمارات الشمالية وأجزاء من سلطنة عمان".
وأضاف: "هناك من حاول إرسال تطمينات إلى سكان دولة الإمارات من خلال بث معلومات خاطئة عن عدم قرب البلاد من الدوائر الزلزالية واستبعاد تعرضها إلى خطر الهزات الأرضية، وكان الأجدر كشف الحقيقة للسكان الى جانب توعيتهم بالطريقة المثلى للتصرف في حال حدوث هزة أرضية بدلاً عن التصرف بعشوائية مما قد يتسبب في إصابات نتيجة سوء التصرف وغياب الوعي..
الإمارات ليست حديثة عهد بالزلازل، ورصدنا قبل نحو عامين هزة أرضية بقوة 4,9 على مقياس ريختر مركزها منطقة مسافي شمال البلاد وشعر السكان حينها بقوة الهزة نتيجة التكوين الصخري للمنطقة، خصوصاً أن سكان المناطق الجبلية عادة ما يشعرون أكثر من غيرهم بقوة الهزات الأرضية".
وأرجع العمري توقعاته بحدوث الزلزال المقبل إلى دراسات تناولت الجوانب التاريخية والمؤثرات الحالية التي تسببت في الزلازل القريبة: "توقعاتنا بتعرض الإمارات لزلزال مؤثر جاءت عقب دراسات وأبحاث أجريت على مدى سنوات تضمنت حسابات أخذت في الاعتبار الزلازل التي تعرضت لها المنطقة على مدى التاريخ والهزات التي حدثت أخيراً بالقرب من الخليج في باكستان وإيران، فضلاً عن حساب مقدار الحركة الأرضية وطبيعة التربة المكونة لأراضي الإمارات".
وأضاف: "ما سيحدث تحديداً هو ارتطام بين الصفيحة اليوراسية (الإيرانية) والصفيحة العربية يؤدي الى حدوث زلزال مركزه في الخليج العربي بالقرب من مضيق هرمز وبقوة 6,5 على مقياس ريختر، وسيمتد تأثيره بالدرجة الأولى الى إمارة الشارقة التي سيشعر سكانها بهزة قوية ستثير الهلع والخوف لأنها ستطول بالقدر الذي يجعل الناس يشعرون بهزة مخيفة.. هناك مناطق جبلية حدودية بين الامارات (تابعة لامارة الشارقة) وسلطنة عمان سيتأثر سكانها بقوة الزلزال بدرجة تفوق المناطق الأخرى.. علما أن الزلزال الذي ضرب إيران أخيرا جاء نتيجةً لارتطام الصفيحة الهندية بجارتها اليوراسية، وهذه الأخيرة تتوسط الصفيحتين الهندية والعربية".
وعن احتمال أن يتسبب الزلزال في تدمير المباني العالية وإحداث خسائر كبيرة قال العمري: "لن يتسبب الزلزال في حال حدوثه في انهيار المباني العالية -رغم قوته- لكنه سيؤدي إلى تصدعات واضحة في المباني وخصوصاً الأبراج الشاهقة.. الزلزال المدمرة عادة ما تزيد شدته عن 7 درجات بمقياس ريختر وهو ما لا يمكن الجزم بحدوثه ولا يوجد لدينا دليل على امكانية تعرض المنطقة الى هزة تفوق 6,5 على المقياس نفسه.. أعتقد أن عدم توفر المعايير الزلزالية في تشييد البنايات في الامارات سيزيد من تأثر المباني وتضررها عقب حدوث الهزة الأرضية".
وطالب الدكتور عبدالله العمري الحكومة الاماراتية بانشاء مراكز متخصصة في رصد الزلازل للتنبؤ مبكرا بامكانية حدوثها لتجنب الاخطار التي قد تسببها في حال تعرض البلاد الى هزة أرضية, بعدما برهنت الهزة الأخيرة الى أن هناك غياباً للمعلومات في مجال الزلازل: "ليست هناك شبكة رصد في الامارات بخلاف مركز صغير تابع للجامعة الأميركية في الشارقة, ورصد الزلازل حالياً يعتمد على المراكز المتخصصة في السعودية وعمان.. الامارات استضافت كثيراً من المؤتمرات المتخصصة في بحوث ودراسات الزلازل في الشارقة والعين لكنها بحاجة الى مركز للتنبؤ ورصد الزلازل".

avatar
بنوتهـ
عضو جديد
عضو جديد

عدد الرسائل : 10
العمر : 207
الموقع : http://dodo.yourme.net/login.forum?username=Admin
تاريخ التسجيل : 30/08/2008

بطاقة الشخصية
نشاط العضو:
0/0  (0/0)

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://dodo.yourme.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى